الهندسة الكيميائية أو الكيماوية

Back to المدونة

الهندسة الكيميائية أو الكيماوية

هي علم هندسي يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية. وبتصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية وتندرج تحت هذا التخصص عمليات انتقال المادة والحرارة والكتلة، كما تشمل التفاعلات وعمليات الفصل متعددة المراحل. وتكاد تكون مقابلة لمصطلح هندسة العمليات.

يهتم المهندسون الكيميائيون بتطبيقات المعرفة المكتسبة من العلوم الأساسية والتجارب العملية. كما يهتمون بتصميم العمليات الصناعية وتطويرها وإدارة المصانع بهدف تحويلٍ آمنٍ واقتصادي للمواد الكيميائية الخام إلى منتجات نافعة. الهندسة الكيميائية هي العلم الهندسي ذو القاعدة الأوسع بين علوم الهندسة كلها، ويؤدي هذا إلى أن تكون المؤسسات والشركات في سعي دائم لتوظيف مهندسين كيميائيين في المجالات التقنية المتنوعة وفي مواقع الإشراف في أنواع الصناعات المختلفة. وتصنَّف رواتب الخريجين الحديثين من المهندسين الكيميائيين مع الرواتب العليا التي يتقاضاها المهندسين الكيميائيين.

بالنسبة للمواد تتفرد بالعمليات الصناعية و بتصميم المصانع و بالسلامة الصناعية و بالصناعات المحلية في الاردن.. و يشترك مع تخصصات أخرى في أمور تخص البترول و الطاقة النووية و البيئة و التحاليل و صناعة الأدوية و مادة رسم هندسي و مادة هندسة الدوائر الحكومية.

بحيث 20٪؜ عملي..80٪؜ نظري +فصل تدريب في مصنع أو شركة صفر ساعة +مشروع عملي مرافق لأغلب مواد التخصص+ مشروع تخصص يمتد على فصلين.

ننوه لأعزائنا الطلبة أن في هذا التخصص مواد قد تحتاج لأكثر من فصل لإنهائها ولكن نحن بصدد أن نقوم بحل هذه المشكلة من خلال تغيير خطة التخصص في ٢٠١٩.

وأيضًا يعتمد هذا التخصص على قضاء أكبر قدر من الساعات في الدراسة خصوصًا في فترة المشاريع والأبحاث.

بيئة العمل في الكيميائية (طبيعتها ومتطلباتها) تتنوع الى:

مثال: ميداني/ إلكتروني .. أو مثلًا إن كان يغلب وجود الذكور أو الإناث فيها / مهارات شخصية معينة تحتاجها البيئة…

بحيث أنه يعتبر راكد للإناث بينما مشبع بالنسبة للشباب.

ونشير إلى أن  نسبة البطالة كبيرة بسبب كثرة عدد الخريجين و بسبب جهل اصحاب المصانع و الشركات بما يمكن للمهندس الكيميائي تقديمه للمصنع فيتم الاستغناء عنه بمهندس مكانيك ببعض الأحيان.

تتنوع مجالات العمل لدى الهندسة الكيميائية فتضم :.

*مصانع الأدوية, شركات الأبحاث *الصيدلانية, مكاتب تقييم الأثر البيئي, وزارة البيئة , أمانة عمان الكبرى,  مصانع المواد غذائية, مستحضرات تجميل, البلاستيك, المنظفات, الاسمدة, البوتاس و الفوسفات, البحث الجنائي, وحدات معالجة المياة العادمة و تحلية المياه , سلطة المياه, التدريس, المقاولات, الجمعية العلمية الملكية, المبيعات

محلياً إذا تم العمل في الاردن على الصخر الزيتي أو في الطابع النووية أو الاهتمام بالبيئة بشكل أفضل فسيكون المستقبل للمهندس الكيميائي

هناك عدة مهارات شخصية وحياتيه”مكتسبة” من هذا التخصص مثل:

تحمل الضغط و الصبر، التحليل السريع، الواقعية، التطور و سرعة البديهة.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to المدونة