الهندسة الميكانيكية (بالإنجليزية: Mechanical engineering)

Back to المدونة

الهندسة الميكانيكية (بالإنجليزية: Mechanical engineering)

هي فرع من فروع الهندسة يهتم بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية.وبتعريف الموسوعة البريطانية فإن الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بالتصميم والتطوير، وبالتصنيع، وبالتركيب، وتشغيل المحركات، والآلات، وعمليات التصنيع. وهي مهتمة بشكل خاص بالقوى والحركة.وهو علم يهتم بدراسة الطاقة بكافة صورها وتأثيرها على الأجسام. وهو تخصص واسع له علاقة بكل مجالات الحياة.

فالهندسة الميكانيكية تتعلق مثلا بصناعات الفضاء، والطيران، وبالإنتاج، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا تكييف الهواء والتبريد، وفي النمذجة والمحاكاة المعلوماتية.

إن بدأنا بالحديث عن مواد التخصص، فتخصص الميكانيك العام يشمل عدة مجالات والمواد تتصنف بحسب المجال فيشمل :

التكييف , التبريد , أنظمة اطفاء الحريق , انظمة تزويد المباني بالمياه والصرف الصحي , الطاقة البديلة ) الطاقة الشمسية و طاقة الرياح ( ,ومواد السيارات , االهتزازات الميكانيكية , الالات
الميكانيكية , تصميم الالات والقطع الميكانيكية , محطات توليد الطاقة الحرارية،الاحتراق الداخلي وغيرها.

حيث تمثل المواد النظرية ما نسبته 8‪5%

والعملية ما نسبته 1‪5%.

يجب على الطالب الذي يريد الالتحاق بهذا التخصص أن يكون متصف بعدة صفات ليكون ملائم ويمضي قدمًا فيه، مثل:

القدرة على التحليل ومهارات التواصل و إدارة الوقت والإبداع والقدرة على حل المشاكل والقيادة و العمل الجماعي.

وكما هو الحال في أي تخصص يجب على أعزائنا الطلبة أن يكون اعتمادهم الأول على ذاتهم في الدراسة ومن ثم الدكتور في الجامعة بالإضافة أنه يجب متابعة الأبحاث العلمية للربط بين المواد النظرية والحياة الواقعية.

ولمساعدتك أيضا نرفق مواقع مقترحة لكورسات ودورات مفيدة للتخصص أو مراكز مقترحة لذلك مثل :

ASME Student Chapter AEE Student Chapter

مجال وبيئة عمل هندسة الميكانيك واسع فطبيعة العمل تعتمد على المجال فمثال مجال الإنشاءات من الممكن العمل في شركات التصميم ألنظمة التكييف والتدفئة والتبريد والصرف الصحي و .. الخ فيكون العمل مكتبي إلكتروني.

ومن الممكن العمل بنفس هذا الجانب في مجال الإشراف الميداني ومجال محطات توليد الطاقة يكون العمل ميداني داخل المحطة او بالتحكم الإلكتروني في غرفة التحكم داخل المحطة ومجال السيارات هو مجال عملي ميداني في الأردن من خلال مراكز الصيانة والتصليح بما يخص مجال الطاقة الشمسية كما يمكن العمل المكتبي الإلكتروني في مجال التصميم او العمل الميداني في الموقع كالاشراف والتركيب والصيانة وغيرها الكثير فهي تعتمد على المجال.

سوق العمل أيضا يعتمد على المجال فمجال الطاقة البديلة متوفر فرص عمل بنسبة جيدة , بالمقابل مجال الإنشاءات وأنظمة المباني أصبح شبه مشبع.

شخصيات معاصرة معروفة في هذا التخصص أو عالمية

د.ناصر الحنيطي , د.جهاد يمين ,د.أسامة عيادي , د.محمد النمر, د.محمد علقم, د.مضر االزغول , م.محمد أبو عيد , م. جهاد أديب

هذه الأسماء البراقة في هذا المجال تؤكد على أن التخصص في حالة تقدم وتطور دائم في مختلف مجالاته وخصوصا الطاقة البديلة.

و هناك عدة شركات أو مكاتب يتم العمل بهذا بالحصول على شهادة هذا التخصص مثل :

مكتب الصخرة المشرفة لتصميم أنظمة Max ETA ،شركة الإنتماء للأنظمة الهندسية،المباني، شركة قعوار للطاقة الشمسية، شركة الوثبة للطاقة الشمسية، مركز صيانة السيارات لشركة مارسيدس وكيا وتويوتا و … الخ.

وبالنهاية يتوقع منك كطالب أنهى سنواته الجامعية الدراسية بتخصص الميكانيك أن تكون قد نميت الشخصية بشكل مميز وملاحظ, يوسع مداركك والقدرة على التفكير بشكل شامل وواسع والقدرة على حل المشاكل , القدرة على التعامل مع مختلف الشخصيات بسبب التعامل مع مختلف نفسيات الدكاترة , فهم أغلب أنظمة الحياة لأن أغلب الحياة ومجالاتها تندرج تحت الهندسة الميكانيكية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to المدونة