إدارة الأعمال Business Management

Back to المدونة

إدارة الأعمال Business Management

إدارة الأعمال عبارة عن تنظيم وإدارة أعمال الشركة الرئيسية والتي تتلخص في : (تخطيط – تنظيم – توجيه – رقابة )
حيث يقدّم هذا التخصّص خلفية عامة عن كل من موضوعات الاقتصاد، التسويق، والإدارة، وإدارة الموارد البشرية، والتمويل، والمحاسبة، وكذلك التجارة والادارة العامة وغيرها.
فهو يقوم بدراسة الأوضاع للشركة داخليًا وخارجيًا :
داخليًا : دارسة كيفية التعامل مع الموظفين، استقطابهم للعمل لدى الشركة، التأكد من سير العمل على النحو المطلوب، عمل جميع الموظفين بطريقة مُجدية لتحقيق الهدف الرئيسي، دراسة خط انتاج الشركة للسلعة وجودة السلعة، وضع خطط استراتيجية للشركة قريبة وبعيدة المدى وكيفية الوصول لها. كما يقوم بدراسة نجاح وربح الشركة والأسباب التي أدت للنجاح وطرق تطويرها والوصول إلى نجاحات أكبر في الأعوام القادمة و بالمقابل خسارة الشركة وفشلها والأسباب التي أدت للخسارة وكيفية حل المشكلة، والكثير من الأعمال الداخلية الأخرى.
أما عن دراسة الأوضاع خارجيًا فإن إدارة الأعمال تقوم بدراسة البيئة الخارجية للشركة من منافسين، شركاء للشركة، سوق العمل، السياسات العامة والقانونية للشركات للبلد و المستهلكين المستهدفين وكيفية عمل ميزة تنافسية للشركة مما تجعل المستهلكين يتعاملوا معها عوضًا عن غيرها من الشركات.
كما أن فرص عمل تخصص إدارة الأعمال أكبر وذلك من منطلق أنّ هذا التخصص هو تخصّص واسع وشامل يجمع بين العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم، والتحليل، والتخطيط، وكذلك الفنون، والتسويق، والتمويل، والعلاقات العامّة، والدّعاية والإعلان، بالإضافة إلى التأمين والاقتصاد.
كما أن كثير من الناس يتساءلون عن الفرق بين تخصصي إدارة الأعمال والإدارة العامة:
فإن إدارة الأعمال تقوم على دراسة القطاع الخاص والشركات الخاصة ومجال العمل يكون في القطاع الخاص فقط مثل العمل في الإدارة في المستشفيات الخاصة – الإدارة في المدارس الخاصة وغيرها.
كما وتخصص إدارة الأعمال جميع مواده تكون في اللغة الانجليزية.
أما عن الادارة العامة فهي متخصصة في القطاع الحكومي ومجالات العمل فيها يكون في المؤسسات الحكومية فقط كالعمل في الوزارات الحكومية وما الى ذلك. و دراسة مواده تكون في اللغة العربية.
يتواجد تخصص إدارة الأعمال في جميع جامعات الأردن.
أفضل المجالات للعمل بشهادة بكالوريوس إدارة الأعمال هي التخصصات الاساسية التي تم دراستها خلال سنين الدراسة مثل ( ادارة الموارد البشرية، إدارة التسويق، ادارة المنظمة، ادارة الانتاج, ادارة الشؤون الادارية، الادارة المالية، ادارة المعلومات، الادارة الدولية، الرقابة والتقييم،…) وغيرها.
ولوجود فائض في تخصص إدارة الأعمال في الأردن من الممكن أن يقوم الطالب عند الانتهاء من دراسة البكالوريوس بإكمال دراسته والتخصص في إحدى المواد التي درسها في خطة البكالوريوس مثل:
الماجستير في إدارة الموارد البشرية Human Resources management حتى يُلمّ ويقوم بدراسة تفاصيل هذا التخصص والعمل في شهادته وتكون فرصة قبوله في سوق العمل أقوى,
أيضًا تخصص الـ MBA أو الماجستير في إدارة الأعمال ( Master of Business Administration ) يغطّي مجالات مختلفة ومتنوّعة منها: المحاسبة، والعلوم الماليّة، والموارد البشريّة، والتسويق، وإدارة العمليّات، وفي غالبيّة البرامج التدريسيّة يكون هناك انتقاء للمواضيع والمجالات التي سيتمّ التعاطي معها خلال الدراسة، ومدّة دراسة هذا التخصّص في أغلب الأحوال لا تتجاوز السنتين كما ماجستير إدارة الموارد البشرية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to المدونة