تخصص التسويق

Back to المدونة

تخصص التسويق

قد يكون لتخصّص التسويق عدة مساقات، ومنها الذي يركّز على العديد من الطرق لتطوير وبيع المنتجات إلى أسواق العملاء المميزة، وأيضاً تعلم طرق مختلفة لتسويق المنتجات، وخدمات الشركات المعينة، حيث يتجّه الطلاب الذين يتخصّصون في التسويق إلى اختيار مساقات أساسيّة في التجارة، والتي تضمن كل مبادئ التسويق، والعلوم المالية، والإدارة، والاقتصاد، وذلك حتى يحصلون على شهادة تمكّنهم من الحصول على وظيفة في شركة معينة، كما يمكنهم تقوية الشهادة التي يمتلكونها وذلك من أجل الحصول على المزيد من مساقات التسويق.

مساقات تخصص التسويق هناك عدة مساقات محتملة في تخصص التسويق، ومنها: الأعمال التجارية (بالإنجيزية:Business to Business (B2B) Marketing). دراسات التسويق (بالإنجليزية: Marketing Research)
. إدارة المنتج ( بالإنجليزية: Product Management)
. الشركات والتمويل (بالإنجليزية: Corporations and Financing)
. استراتيجية التسويق والإدارة (بالإنجليزية: Marketing Strategy and Management).
التجزئة وإدارة المبيعات ( بالإنجليزية: Retail and Sales Management). تقنيات التسويق العالمية (بالإنجليزية: Global Marketing Techniques). الاستراتيجيات اللوجستية ( بالإنجليزية: Logistical Strategies)
. ويشار إلى أنّ هناك مساقات إضافية يمكن أخذها، وهي: مبادئ التسويق، والمبيعات، والتسويق الدوليّ، والخطابة العامة، وكتابات الإدارة، والتجارة الإلكترونية، والتصميم الجرافيكي، والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى بعض المساقات التي تستخدم الكمبيوتر حيث تقوم بتعليم الطلاب حول كيفية تحديد الأسواق المستهدفة الصحيحة التي يمكن ترويج المنتج فيها. عناصر التسويق يشمل التسويق على مزيج من العناصر، والتي تنتقل من خلالها السلع والخدمات من المبدأ الأساسيّ إلى العميل في عملية الإدارة، وهذه العناصر هي: تحديد واختيار وتطوير المنتج. تحديد السعر. اختيار طريقة التوزيع للوصول إلى مكان العميل. تطوير وتنفيذ عملية المنتج.
مجالات تخصص التسويق هناك عدّة مجالات لتخصص التسويق، ومنها:
مساعد تسويق: حيث يقوم المتخصّص بمساعدة خبراء التسويق والإدرايين، والقيام بمهام الدعم والمهام الروتينية.
مندوب المبيعات: يعدّ مندوب المبيعات من الوظائف الممتازة في مجال التسويق، حيث إنّ الهدف الأساسيّ في الشركات هو زيادة بيع المنتجات والخدمات، وتجدر الإشارة إلى إمكانيته بأن يقوم بالمزيد من وظائف المبيعات من جميع التخصصات التسويقية الأخرى.
مدير مواقع التواصل الاجتماعي: تركّز المنظّمات من جميع الأنواع على التسويق عبر الإنترنت، حيث يقوم مدراء وسائل التواصل الاجتماعية بتنظيم وصقل صورة عن مؤسساتهم في المواقع، مثل التويتر (بالإنجليزية: Twitter)، والفيسبوك (بالإنجليزية: Facebook)، والإنستغرام (بالإنجليزية: Instagram)، ولينكدين (بالإنجليزية: LinkedIn)، وبينترست (بالإنجليزية: Pinterest)، وتمبلر (بالإنجليزية: Tumblr).
ممثل العلاقات العامة: تدرّس تخصصات التسويق الطلاب على كيفية تحليل المستهلكين، وتحديد أشكال التواصل الذي يمكن أن يؤثّر على الناس، بالإضافة إلى التركيز على أساس العلاقات العامة، وبالتالي يتمتّع خريجي التسويق بمهارات الكتابة الصحفية القوية، والتي تعدّ أكثر ملاءمة لوظائف العلاقات العامة التي تنطوي على استخدام وسائل الإعلام للحصول على تغطية حول المنظمة. مدير العلامة التجارية (المنتج): تبدأ حياة مدير العلامة التجارية عادة كمساعد، ومحلّل لدرسات السوق، وممثّل للمبيعات، ومتدرّب في برنامج تطوير المنتجات الاستهلاكية، ثمّ يحصل على الماجستير في إدارة الأعمال، وبالتالي يصل إلى منصب مدير العلامة التجارية، حيث يقوم بالإشراف على جميع جوانب تسويق المنتج أو الخدمة.
محلّل دراسات السوق: يقوم محللو دراسات السوق على تصميم وإجراء تقييمات لردود فعل المستهلكين على المنتجات، أو الخدمات الجديدة، أو المنتجات المعدّلة، أو التعبئة والتغليف والإعلان، حيث يقومون بجمع، وتنظيم، وتفسير البيانات باستخدام البرمجيات والأدوات الإحصائية، وبالتالي يجب على المتخصصين في التسويق من ذوي المهارات الكمية، والتحليلية، والبحثية القوية أن يأخذوا هذا المنصب بعين الاعتبار

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to المدونة