جامعة البترا

Back to المدونة

جامعة البترا

جامعة البترا

جامعة البتراء الأردنية – عمان

نشأة الجامعة وتطورها:

تأسست جامعه البترا عام 1991 باسم جامعة البنات الأهلية، ثم تحولت عام 1999 إلى جامعة للإناث والذكور، حملت اسم (البترا) تيمُّنا باسم مدينة البتراء الأثرية التي تقع جنوب المملكة، وصنفت ضمن عجائب الدنيا السبع.

تقع جامعة البترا على مسافة قريبة من مركز مدينة عمان (7 كلم من الدوار السابع)، وهي جامعة معتمدة اعتماداً عاماً وخاصاً من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في المملكة الأردنية الهاشمية، وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، وعضو الاتحاد الدولي للجامعات (IAU)، وعضو اتحاد الجامعات العربية والأوروبية، وعضو رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي.

تبوأت جامعة البترا منذ تأسيسها مقاماً رفيعاً، وسمعة متميزة بين الجامعات الأردنية والعربية والأجنبية، وذلك لقدرتها على التطور المستمر والسريع، بفضل نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس، واتباعها أحدث الاستراتيجيات في المجالات التعليمية والتعلمية، وذلك باستخدام أساليب التدريس الحديثة.

شهادة ضمان الجودة – جامعة البترا

تفخر جامعة البترا بأنها الجامعة الأولى بين الجامعات الأردنية الحاصلة على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها على مستوى الجامعة، كما بدأت الجامعة العمل للحصول على شهادة ضمان الجودة على مستوى الكليات، حيث حصلت عليها كلية الصيدلة والعلوم الطبية والهمل جارٍ لحصول كافة الكليات عليها، كما تفتخر الجامعة بحصولها على الاعتماد الأمريكي (ABET) في تخصصين تابعين لكلية تكنولوجيا المعلومات وهما تخصص نظم المعلومات الحاسوبية، وتخصص علم الحاسوب، ويعد الاعتماد الأمريكي دليلاً على أن خريجي هذه التخصصات متساوون مع نظرائهم من خريجي الجامعات الأمريكية.


(The Accreditation Service for International Colleges (ASIC

كما حصل قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعة على شهادة الاعتماد البريطاني (ASIC) تصنيف “معتمد من الدرجة الأولى” وهو أول قسم يحصل على هذه الشهادة بين الجامعات الأردنية كافة.

وعززت الجامعة إنجازاتها بحصول كلية الصيدلة والعلوم الطبية على شهادة الاعتماد الأمريكي (ACPE) وهي أول جامعة أردنية خاصة تحصل على هذه الشهادة، وأضافت كلية الصيدلة والعلوم الطبية إلى سجل إنجازات الجامعة حصولها على جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي بتحقيقها المركز الثاني مناصفة مع الجامعة الأردنية عن مشروع طرق توصيل الأنسولين عن طريق الفم.

تلتزم إدارة الجامعة والعاملون فيها بتوفير بيئة تعليمية عالية الجودة، تعتمد أحدث طرق التعليم والتدريس، مما مكنها من اكتساب سمعة مرموقة على المستويين المحلي والإقليمي، كما تقدم الجامعة (28) ثمانية وعشرين تخصصا في برنامج البكالوريوس، و(5) خمسة تخصصات في برنامج الماجستير، في (8) ثماني كليات.

وضمن رسالة الجامعة في تشجيع البحث العلمي بوصفه استراتيجية للتميز، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الأداء الجيد والإبداع في العملية التعليمية والتدريسية، تقدم الجامعة سنوياً جائزة الباحث المتميز، وجائزة المدرس المتميز لتكون حافزاً لأعضاء هيئة التدريس بهدف تطوير مهاراتهم وقدراتهم في التدريس، والإنتاج العلمي. وتقديم حوافز مالية لنشر البحوث في المجالات العلمية.

منح مدفوعة التكاليف إلى جامعة لويس الإيطالية

وقعت جامعه البترا اتفاقيات مع العديد من الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية العالمية المرموقة لمواكبه ما يستجد في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتبادل الخبرات في مجالات التعليم والبحث العلمي، ومن هذه الاتفاقيات، توقيع اتفاقية بين جامعة البترا وجامعه لويس الإيطالية لتوفير عدد من المنح لطلبة كلية العلوم الإدارية والمالية تتضمن تغطية نفقات الدراسة لمدة (3) سنوات منها: قضاء سنة دراسية للطلبة الأردنيين في إيطاليا مدفوعة التكاليف.

تعتمد الجامعة في تأمين احتياجاتها من الطاقة الكهربائية على مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 1.5ميجا وات. كما تم الانتهاء من تأسيس حاضنة الاعمال الخاصة برعاية الأفكار الإبداعية، وابتكارات الطلبة وتحويلها لمشاريع تجارية وتأمين براءات الاختراع لها. بالإضافة الى تأسيس مختبرين حديثين للترجمة في كلية الآداب والعلوم

في مجال خدمة المجتمع المحلي:

تواصل الجامعة تقديم خدماتها على شتى الصعد: الرياضية، والثقافية، ودعم المدارس بالأثاث وأجهزة الحاسوب، وإقامة الأيام الطبية المجانية.

وتقديم الخدمات الاجتماعية لدور الأيتام والمسنيين والجمعيات الخيرية، وتوزيع طرود الغذاء وإقامة البازارات المجانية للجمعيات الخيرية.

وفي مجال المسابقات:

 حققت الجامعة العديد من الجوائز المحلية والعالمية ومراتب متقدمة ومتميزة في العديد من المسابقات منها:

  • فوز طالبات من الجامعة بمبلغ 150 ألف دولار ضمن منافسات مسابقة Hult Prize العالمية للمشاريع الريادية وتأهل لتصفيات النهائية التي ستقام في نيويورك حيث تبلغ قيمة جائزتها النهائية مليون دولار.

  • تكريم جلالة الملكة رانيا العبدالله فريقاً من كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة؛ لحصوله على المرتبة الأولى بمسابقة كأس التخيل والتي شارك فيها ما يزيد عن 50 فريقاً من الجامعات الأردنية
    .
  • توصل فريق من طلبة جامعة البترا إلى تركيبة صيدلانية لمشروب يساعد على بعث الدفء في جسم الإنسان، بعيداً عن أي مدخلات كحولية، وتأهل فريق “Here for heat” إلى التصنيفات نصف النهائية في مسابقة “هالت” للمؤسسات الاجتماعية الناشئة، التي عقدت في استراليا منتصف آذار السابق.

  • فوز الدكتور طارق الريماوي من كلية العمارة والتصميم بالجائزة الأـولى في الدورة السابعة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في فئة أفلام التحريك “الأنيميشن” عن فلمه “مفاجأة”.
  • فوز الباحث الأردني من جامعة البترا الدكتور مياس الريماوي بالمركز الأول بجائزة اتحاد الجامعات العربية للباحث العربي المتميز في العلوم الطبية والصحية، وسجل الريماوي الذي يعمل حاليا أستاذًا في كلية الصيدلة ما يزيد عن 70 براءة اختراع عالمية، في مجال الصناعات الدوائية والبيئة، وعلم تطوير المواد وتقنيات النانو
  • تمكن فريق بحثي من الجامعة بقيادة الأستاذ الدكتور مياس الريماوي من ابتكار أول شوكولاتة مدعمة بالفيتامينات والمعادن على مستوى الشرق الأوسط.
  • تطوير نظام ناقل للأنسولين عن طريق الفم باستخدام تقنية “النانو” من خلال فريق بحث عربي بقيادة الأستاذ الدكتور مياس الريماوي، إذ حصل فريق البحث العلمي على جائزة أفضل بحث علمي منشور لعام 2017 من جمعية الكيميائيين الأمريكية.
  • تأهل ثلاثة فرق من طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا إلى المرحلة النهائية في مسابقة “حكيم” للجامعات الأردنية، وركزت المشاريع على توظيف تكنولوجيا المعلومات في تيسير إنجاز أعمال القطاع الصحي، وطرح تطبيقات علاجية ووقائية.
  • فوز كليه الحقوق بالمركز الاول في مسابقة المحاكمة الصورية على مستوى الجامعات الأردنية وتأهلها للمنافسة على المستوى الإقليمي.
  • فوز طلبة قسم هندسة العمارة على مرتبتي الشرف لمشروعين في مسابقة مركز دراسات البيئة المبنية CSBE، والمرتبة الثالثة لمسابقة نقابة المهندسين الأردنيين. وفاز مشروعان في مسابقة Word Architecture Community (AWARD) العالمية، وهي جميعاً مسابقات لمشاريع تخرج هندسة العمارة.
  • حصول طلبة قسم التصميم الجرافيكي على جائزتين عالميتين لمسابقة Skopje لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة تحت عنوان Enabled for Disabled (مقدونياً)، ومسابقة دولية في الهند، وثلاث جوائز في مسابقة إقليمية وهي جائزة محمد عبده لأفلام التحريك للطلبة، وتحريك اللوحات الفنية.
  • فوز فريق من طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا بالمركز الأول في مسابقة TEJ Business متفوقاً على (6) جامعات أردنية، ومضيفاً بذلك إنجازاً جديداً للجامعة، يضعها في مقدمة الجامعات الداعمة للإبداع والريادة.
  • أنجز طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات مشروعًا باسم “غيمة الرازي
  • والذي يعد من المشاريع الريادية التي تقدم حلولاً للقطاع الصحي، حيث يربط جميع المراكز والعيادات الصحية بقاعدة موحدة، تعمل على حفظ بيانات المريض من تشخيص، وفحوصات مخبرية وشعاعية، وعلاجات.
  • فوز فريق كلية تكنولوجيا المعلومات بالمرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط بمسابقة  Petra Challengers”  ” Intel Challenge ME” ”  من بين نحو 700 طالب من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأهل منهم 80 فريقاً من خلال تصميم جهاز لعلاج انزلاق فقرات الرقبة.
  • تصدرت جامعة البترا مسابقة التصميم الداخلي الأردنية بفوزها بالمراكز الثلاث الأولى بالإضافة إلى المركز السادس في مشروع التصميم الداخلي لحضانة وروضة أطفال للجامعات الأردنية.
  • فوز الدكتورة اماني سليمان من قسم اللغة العربية وآدابها بجائزه الأديب خليل قنديل للقصة القصيرة للعام 2018.
  • فوز الاستاذ الدكتور مياس الريماوي عميد البحث العلمي والدراسات العليا بالميدالية الذهبية للمخترعين.
  • فوز طلبه جامعه البترا بالمراكز الثلاثة الأولى لمسابقة الافكار الريادية للعام 2019.
  • فاز قسم المحاسبة بكلية العلوم الإدارية والمالية بالمركز الاول في مسابقة “كي بي أم” للتميز المحاسبي للعام 2018 بمشاركة 21 جامعة حكومية وخاصة ونظمتها شركة KPMG إحدى شركات التدقيق الماسي في العالم.
  • طلبة من كلية الاعلام يتميزون في برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة والذي نظمها مركز الشباب العربي ضمن فعاليات برنامج القيادات الشابة في الامارات العربية المتحدة.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to المدونة